ما يجب أن تعرفه المرأة عن أمراض القلب

خوله مناصرة

الكثير من النساء يشعرن بالخوف من الإصابة بسرطان الثدي، وغالبا ما يجهلن ان أكبر خطر يهدد صحتهن هو أمراض القلب. انه القاتل رقم واحد للنساء، في حين أن سرطان الثدي يأتي في المرتبة السادسة ، وتصيب الحالة النساء بشكل مختلف عن الرجال، كما يمكن أن تكون عوامل الخطر والأعراض مختلفة بالنسبة للمرأة، ويمكنك حماية نفسك، ولكنها تحتاجين للتسلح بمعرفة بعض الحقائق حول أمراض القلب عند النساء

*الأعراض أكثر صعوبة في التشخيص

في السينما، نشاهد الناس في كثير من الأحيان يمسكون صدورهم كإشارة للإصابة بنوبة قلبية. وفي حين أنه صحيح أن في الحياة الواقعية حيث ان ألم الصدر عموما من اهم أعراض الأزمة قلبية، وهي ليس شديدا دائما، وأحيانا يخلط بينه وبين حرقة الصدر (حموضة المعدة).

وهذه هي الأعراض المتوقعة في حالة حدوث النوبة القلبية عند النساء:
قصر الأنفاس
غثيان أو استفراغ
حرقة في الصدر أو سوء هضم
تعب غير عادي
الم في الظهر أو العنق أو الفك

* الحذر من حبوب منع الحمل

تعلمون أن ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن هل تعلمي أن تناول حبوب منع الحمل قد يرفع ضغط دمك؟ وينطبق ذلك بصفة خاصة إذا كان وزنك زائدا، ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، أو لديها تاريخ عائلي من ارتفاع ضغط الدم. لذلك تأكد من الحصول على فحص ضغط دمك قبل استخدام حبوب منع الحمل، وفحصه كل ستة أشهر تقريبا وتزيد مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية باستعمال حبوب منع الحمل بعد سن 35.

* الاكتئاب

يرتبط الاكتئاب بالعلامات المبكرة لأمراض القلب ، ويمكن أن يؤدي للوفاة بسبب الإصابة بمرض القلب.

فمن الصعب الحفاظ على نمط حياة صحي عندما تعاني المرأة من الاكتئاب ، فمن المحتمل أن يسبب الاكتئاب تغيرات فسيولوجية ، مثل مشكلة عدم انتظام ضربات القلب، ، وللأسف، تعاني النساء من الاكتئاب بنسبة تزيد 2-3 عن الرجال، وفقا لما ذكره المركز الوطني للمعلومات لصحة المرأة، فإذا لاحظت أعراض الاكتئاب ، مثل فقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية، والشعور باليأس، وتغيرات غير مبررة في الشهية أو الوزن، فيجب الحصول على العلاج المناسب

* ترك التدخين

التدخين سبب رئيسي لأمراض القلب للرجال والنساء على السواء. وفي الحقيقة النساء المدخنات أكثر عرضة للإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية. وترتفع الاحتمالات لدى النساء المدخنات اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، لذلك يجب أن تتخذي الخطوات اللازمة لترك التدخين، بمساعدة الطبيب.

* الهرمونات ليست دائما الحل

بمجرد وصولك إلى سن اليأس ، يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب المرأة واحتمال الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، بسبب هبوط مستويات هرمون الاستروجين. فقبل انقطاع الطمث يحمي الاستروجين النساء من أمراض القلب. ولكن لا تعتقدي أن العلاج بالهرمونات البديلة هو الحل

فقد أثبتت الأبحاث أن بعض أشكال العلاج التعويضي بالهرمونات يزيد بشكل طفيف خطر الإصابة بالنوبة القلبية، فإذا قررت استخدام الهرمونات للتخفيف من أعراض سن اليأس الحادة ، مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي، فلا يمكنك ان تعتمدي عليها لمنع الإصابة بأمراض القلب.

* تأثير لون المرأة

بالرغم من خطورة أمراض القلب على النساء ألا أن النساء خطر الإصابة بها تختلف عند الأصول العرقية المختلفة حيث تزيد النسبة لدى النساء السود أكثر من البيض، وتزيد عوامل الخطورة مثل السمنة وقلة النشاط البدني، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم. ويجب اتخاذ الخطوات اللازمة نحو الوقاية ومناقشة أي أعراض محتملة بصراحة مع طبيب.