عشر أطعمة لتعزيز النظام المناعي و الوقاية من أمراض البرد و الإنفلونزا


 
 

من أهم الخطوات التي بإمكانك عملها للحصول على صحة جيدة هي تناول أطعمة مليئة بالمغذيات و العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم. نقدم لكم عشر أطعمة مغذّية تحفظ لكم المناعة و تجعلها جاهزة في مواجهة الأمراض.

 

 

1.      الجريب فروت ذو اللون الأحمر أو الوردي: الجريب فروت مليء بفيتامين ج C، مما يجعله ضروريا لتعزيز نظام المناعة في الجسم. و اختلاف ألوانه من الوردي إلى الأحمر ذو معنى، إذ أنه كلما كانت اللب أكثر أحمرارا زاد محتواه من البيوفلافونويد Bioflavonoids الذي يعتبر من المغذيات النباتية. هذه المركبات الطبيعية تحدث أفعالا كبيرة في الجسم تتضمن تعزيزا كبيرا للمناعة. يمكن تناولها أيضا مشوية لمدة قصيرة مع رشة من القرفة المطحونة لزيادة الفاعلية.

 

 

2.      القرنبيط: القرنبيط و البروكلي غنية بمضادات الأكسدة و الفيتامينات التي تعزز المناعة و تحتوي على الكولين Choline و هو مغذّ ضروري في طعامنا اليومي. الكولين يبقي خلايا الجسم تعمل بشكل صحيح و يدعم صحة الجهاز الهضمي بإبقاء الخلايا محصورة في القناة الهضمية. تناول القرنبيط بشكل خاص أثناء المرض لاحتواءه على الجلوتاثيون Glutathione و هو مضاد أكسدة يساعد في محاربة العدوى. يمكنك غمس قطع من القرنبيط في اللبن الرائب قليل الدسم و الصلصة أو أضفها إلى شوربة خضار.

 

 

3.      الجزر: الجزر مصدر ممتاز للبيتا كاروتين التي يعطي الجزر هذا اللون الرائع. واحدة من مهام البيتا كاروتين هي دعم الأغشية المخاطية في الجسم و التي تنتشر على الجدران المعوية و التنفسية مما يجعل من الصعب على أي بكتيريا الدخول على مجرى الدم و التسبب بمشاكل. لنظام غذائي صحي، يمكنك تناول الجزر النيء مع القرنبيط و البروكولي كمقبلات. يمكنك أيضا تخليلها أو سلقها على البخار و هرسها مع صلصة دافئة. ستكون وجبة مثالية لك في حال المرض.

 

 

4.      صفار البيض: أخذ البيض سمعة سيئة في السنوات الماضية اعتقادا أن الصفار يحتوي معدلات عالية من الكوليسترول. لكن صفار البيض يعتبر مصدرا غنيا بالبروتين الذي يساعد النظام المناعي. يحتوي صفار البيض أيضا على الزنك و السيلينيوم، التي تعتبر معادن مهمة في مساندة النظام المناعي. إذا كنت تخشى من الكوليسترول فيمكنك صنع البيض المخفوق من بياض بيضتين و صفار بيضة واحدة فقط.

 

 

 

5.      القرفة: تعتبر آلة مضادة للفيروسات و الفطريات و البكتيريا. لذا فهي أكثر من مجرد معزز للمناعة. إنها تحارب الجراثيم المسببة للأمراض. القرفة متعددة الفوائد مما يجعلها ممتازة في أي نظام صحي. يمكنك إضافتها إلى مشروب القهوة أو الكاكاو أو الشاي. أو إلى وجباتك الرئيسية. أو على السلطات.

 

 

6.      المشروم: عندما تفكر باتباع نظام صحي فكر بالمشروم. يحتوي على الزنك الضروري لتعزيز المناعة. الأشخاص الذين لا يحصلون على الزنك الكافي من طعامهم معرضون أكثر للأمراض نتيجة نقص عدد خلايا الدم البيضاء في أجسامهم. يمكنك تناول الفطر مشويّا أو تناول نوع البورتابيلا الكبير كبديل عن البرجر المصنوع من اللحم الأحمر.

 

 

7.      الكرنب: الخضروات الورقية كالكرنب، الملفوف، السبانخ، و السلق تعتبر من أكثر الأغذية تعزيزا لنظام المناعة. تحتوي على معدلات عالية من فيتامين ج C الذي يحتوي على مضادات الأكسدة و يساعد على منع التقاط العدوى و تجديد المزيد من مضادات الأكسدة من ضمنها فيتامين هـ E . تحتوي أيضا على حمض الفوليك و هو عنصر ضروري لتعزيز المناعة. يمكنك تسوية السبانخ أو الكرنب بقليل من زيت الزيتون و الثوم. أو في السلطات مع قليل من الفطر لتعزيز القيمة الغذائية.

 

8.      البطيخ: يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن و مغذيات أخرى. لكن ما يجعله مميزا هو احتواءه على كمية كبيرة من اللايكوبين  Lycopene الذي يعطي البطيخ لونه الأحمر و يقدم فائدة كبيرة للصحة تتضمن التقليل من التهابات الجهاز التنفسي و منع العدوى.

 

9.      اللبن الرائب: واحدة من وظائف الجهاز المناعي هو القيام بدوريات في الجهاز الهضمي و منع الجراثيم و البكتيريا و مسببات الأمراض من دخول مجرى الدم و التسبب بالأمراض. للحفاظ على أمعائك سليمة تناول اللبن الرائب يوميا ضمن وجباتك. يحتوي على الفيتامينات و البروتين و اللاكتوباكيللوس Lactobacillus و هو بروبيوتيك أو نوع مفيد من البكتيريا الذي يقوم بتعزيز نظام المناعة. اختر اللبن الرائب قليل الدسم أو منزوع الدسم.

 

10. جرثومة القمح: مصدر رئيسي للألياف الضرورية لسلامة الجهاز الهضمي. لكن هي أيضا تحتوي على البروتين و الفيتامينات و من ضمنها فيتامين هـ E  الذي يعتبر مصدرا ممتازا للكولين و الزنك الضروريان لتعزيز المناعة. أضف جرثومة القمح إلى الخبز الذي تصنعة في البيت أو الكيك أو المافن أو الكوكيز "البسكويت". يمكنك رش القليل منه بدلا من فتات الخبز للوصفات التي تتطلب فتات الخبز Bread crumbs .. تناوله مع اللبن الرائب و الفواكه الطازجة أو حبوب الفطور.            

جميع الحقوق محفوظة لعيادة فتوش 2012



مقالات ذات صلة