طرق عملية لمعالجة الاكتئاب

 يشعر الكثير منا بحالات اكتئاب أو إحباط من وقت لآخر. حدوث حالة وفاة في العائلة، فشل في الحب، فقدان وظيفة، حالة مرض خطير وأزمات الحياة المختلفة التي قد تسبب الشعور بالحزن، الوحدة أو الإحباط لمعظم الناس لفترة من الوقت.  حدوث حالة من الحزن هي رد فعل طبيعي في مثل هذه الأحداث. ومن الطبيعي أيضاً أن تشعر بحالة من الوجوم لبعض الوقت بدون حدوث سبب محدد وبالتالي من الطبيعي أن تستعيد قوتك مرة أخرى وتشعر بتحسن وتعود إلي حالتك الطبيعية بعد فترة.  عندما يستمر هذا الشعور بالاكتئاب، الحزن، الوحدة، أو اعتلال المزاج ويمنعك هذا الشعور من استمرار الحياة بشكل طبيعي، فأنت إذن هذا الشخص الذي يعاني من اضطراب في الحالة المزاجية والتي تسمى اكتئاب.  الاضطراب في الحالة المزاجية للشخص هي حالة متواصلة من الخلل الذي يحدث في المشاعر الطبيعية لأي شخص.  الاكتئاب هو حالة اعتلال جسدي كامل، هو الاعتلال يؤثر علي الصحة العامة للشخص المريض والسلوك الذي يسلكه تجاه الآخرين. 

واليكم بعض الطرق لمعالجة الاكتئاب:

1. المعالجه من خلال الدمى والالعاب: في هذا العام كان هنالك فيلم لميل جيبسون يتحدث عن معاناته مع الاكتئاب وكيف كان يتحدث مع دميته للخروح من تلك الحاله ذلك الفلم كان اسمه ( نفض الغبار) وفي الواقع الدمى والحيوانات المحنطة تلعب دورا قويا في العلاج لجميع المستويات العمرية. "من السهل التحدث أواللعب مع دمية مما هو عليه في التحدث إلى شخص آخر العديد من الاطباء لديه دمى في مكتبه ويقوم بجعل المرضى باختيار دميه ليقومون للتحدث اليها, هذه الطريقه اثبتت بعض الفاعلية.



2.العلاج من خلال ممارسة الفن: فالتعبير الفني يمكن أن يساعد الناس على التواصل،فمنذ تأسيس جمعية العلاج بالفن الأمريكية في عام 1969 ، فقد تم تدريب العديد من المعالجين في كل من الفن والعلاج. وتشمل الفنون الرسم والتصوير، والنحت، أو أساليب إبداعية أخرى من التعبير مثل المسرح والرقص ، أو العلاج بالموسيقى.



3.اتخاذ حيوانات اليفه: تبين أنقضاء الوقت مع الحيوانات الأليفة يساعد الناس على الاسترخاء وتخفيف محنتهم العاطفيه، وبخاصة في المرضى الذين يعانون ضعفا (مثل كبار السن أو الأطفال الذين يعانون من التوحد). 


4.عش الألم لتخفيف الألم::وهي جزء من مجموعة من العلاجات يسمى العلاج النفسي، وينطوي على الوصول إلى ذكريات مؤلمة من الماضي بحيث لم يعد محرك العواطف. وكثيرا ما يستخدم هذا العلاج النفسي مع الناس الذين أصيبوا بصدمات خطيرة.


5.احذر من اسرة ال ( برونزاج) او التصبغ : انتشر بين الناس ان االتصبغ او عمل برونزاج من خلال اسرّه خاصه يساعد في دفع الاكتئاب والحقيقه ان هذه الاسرّه لا تحقق خيرا بالعكس فهي تساعد على الحصول على سرطان, لكن وحسب الابحاث فان فيتامين د الذي ينتجه الجسم طبيعيا من خلال التعرض لاشعة الشمس له دور كبير في التخفيف من الاكتئاب يمكنك استشارة الطبيب لفحص نسبة الفيتامين في الجسم وخصوصا فيما يعرف بحالات الساد SAD او الاضطراب العاطفي النفسي الموسمي



 



مقالات ذات صلة