السمك يحسِّن من صحة القلب عند الشابات

أظهرت دراسة هولندية أن السيدات في عمر الإنجاب يمكنهن أن يقللن من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية، وذلك بتناول الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية (أوميغا 3) بشكل منتظم.

وتعد هذه الدراسة الأولى التي تبحث في مدى تأثير غني النظام الغذائي بالأسماك عند السيدات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 49 سنة على صحة القلب وليس مجرد طول العمر.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين نادراً ما يتناولون الأسماك أو لا يأكلونها على الإطلاق يصابون بمشاكل الأوعية الدموية بالقلب بنسبة 50% أكثر خلال 8 سنوات عمن يتناولون السمك بشكل منتظم، كما أن السيدات اللاتي لا يتناولن السمك أو من يأكلونه بقلة يواجهن مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 90% أكثر من السيدات اللاتي يتناولن السمك مرة كل أسبوع.

وعندما راجع الباحثون الأشخاص الذين يرسلون للمستشفى بمشاكل في الأوعية الدموية خلال 3 تقييمات عبر 30 أسبوعاً، وجدوا أنهم يدخلون المستشفى 3 مرات أعلى بين السيدات اللاتي لا يتناولن الأسماك.

واعتمدت نتائج الدراسة التي نشرت مؤخراً في جريدة جمعية القلب الأمريكية على دراسة هولندية، أجريت على 49 ألف سيدة في متوسط عمري 30 عاماً، وتم سؤال السيدات عن تاريخهن المرضي الأسري، وأسلوب الحياة المتبع واستهلاكهن من الأسماك، وتم متابعتهن لفترة 8 سنوات من بدء الدراسة.

وصرحت رئيسة فريق البحث مارين ستروم: "لقد وجدنا علاقة قوية بين أمراض الأوعية الدموية عند السيدات في العقد الرابع من العمر"، وأضافت أن أكبر تحدٍ يواجه الباحثين عند محاولة تبليغ رسالة صحية، مثل تلك إلى بعض الشباب هو أن الدليل على صحة الأمر لن يثبت سوى بعد 30 إلى 40 سنة، إلا أن هذه الدراسة أثبتت أن الأمر ليس كذلك.

وركزت الدراسة على كمية الأسماك الموجودة في النظام الغذائي المتبع للشخص وليس البدائل العلاجية الأخرى على أقراص زيت السمك.

وأضافت ستروم: "السيدات اللاتي يتناولن الأسماك بشكل منتظم لابد أنهن يجدن النتائج مشجعة، إلا أنه من الهام التأكيد على أنه لتعظيم الفائدة من السمك وزيت السمك يجب أن تتبع السيدات التوصيات الغذائية التي تشير إلى ضرورة تناول الأسماك مرتين في الأسبوع".




مقالات ذات صلة