الدهون غير المشبعة ترفع مستوى العدوانية


خلصت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة كاليفورنيا بسان دييجو إلى أن تناول الأطعمة المحتوية بكثرة على الدهون غير المشبعة مثل السمن النباتي والوجبات السريعة والزبدة النباتي "الشورتينينج" يزيد من فرص إصابة الأشخاص وخاصة الأطفال بالعدوانية والعنف.

وجاءت هذه النتائج في دراسة حديثة نشرتها دورية "PLoS ONE"، على موقعها الإلكتروني، حيث اشتملت على حوالى ١٠٠٠ شخص من الرجال والنساء، وقاموا جميعا بملء عدد من الاستبيانات الخاصة بالعمر والتعليم وتناول الكحول والتبغ، وكذلك الإجابة عن بعض الأسئلة التي تختبر سلوكهم.

وأثبتت الدراسة ولأول مرة وجود علاقة ما بين تناول الأطعمة المحتوية على الدهون غير المشبعة والإصابة بتأثيرات سلوكية عكسية على تصرفات الإنسان تجاه الآخرين، بدءاً بعدم الصبر وانتهاء بالعنف والعدوانية.

وأضافت الدراسة بأنه في حالة ثبوت صحة تلك النتائج فيجب فوارا استبعاد الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة أو تقليلها قدر الإمكان داخل الأماكن التي يتوقع أن تشهد مزيدا من العنف والعدوانية مثل السجون والمدارس، لأن كثرة تناول الأشخاص لهذه الأطعمة سيؤثر بالسلب في سلوكهم تجاه الآخرين ويجعلهم أكثر عنفا.




مقالات ذات صلة